السبت، 9 يناير 2016

مسألة رفع اليدين في تكبيرات الجنازة



مسألة رفع اليدين في تكبيرات الجنازة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد فهذا بحث متواضع في هذه المسألة أرجو أن أكون قد وفقت فيه للصواب فأقول :

قال الإمام  الترمذي رحمه الله في السنن : (  1077)
-حدثنا القاسم بن دينار الكوفي حدثنا إسماعيل بن أبان الوراق عن يحيى بن يعلى عن أبي فروة يزيد بن سنان عن زيد  وهو ابن أبي أنيسة  عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كبر على جنازة فرفع يديه في أول تكبيرة ووضع اليمنى على اليسرى .

 قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ...الخ
وأخرجه الدارقطني (2/75) والبيهقي (4/38)
وفيه علتان :
الأولى : ابو فروة الرهاوي يزيد بن سنان  ضعيف وبعضهم ترك حديثة
الثانية : يحيى بن يعلى وهو الأسلمي ضعيف شيعي وقد جاء التصريح بنسبته عند الدارقطني (2/74)

وله شاهد من حديث ابن عباس رضي الله عنه أخرجه الدارقطني السنن (2 / 75)
فقال : حدثنا الحسين بن إسماعيل ثنا عبيد الله بن جرير بن جبلة ثنا الحجاج بن نصير عن الفضل بن السكن حدثني هشام بن يوسف ثنا معمر عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يرفع يديه على الجنازة في أول تكبيرة ثم لا يعود .

وفيه الفضل بن السكن قال فيه العقيلي " لا يضبط الحديث وهو مع ذلك مجهول "
وقال الذهبي في الميزان لا يعرف وضعفه الدارقطني .

ثم ذكر الذهبي في الميزان وتبعه الحافظ ابن حجر في اللسان بأن الفضل هذا , والفضل بن السكين,والفضل بن السخيت ثلاثتهم واحد وهو الذي يروي عن هشام بن يوسف وقد كذب ابن معين ابن السخيت فإن كان الأمر كما ذكر فالحديث بهذا السند شديد الضعف  

وفيه علة أخرى , ذكرها العقيلي في الضعفاء قال الحافط في الميزان : ثم ساقه العقيلي من طريق عبد الرزاق عن معمر عن بعض اصحابه عن بن عباس رضي الله عنهما من قوله , وأشار الى انه الصواب .
ثم أخرجه من رواية إبراهيم بن موسى عن هشام بن يوسف كما قال عبد الرزاق . انتهى
فالفضل بن السكن قد خالف فيه ثقتين يرويانه موقوفا , وهذا الموقوف
 لم يصح لجهالة من حدث معمر بن راشد ومما يزيد هذا الحديث ضعفا سواء المرفوع أو الموقوف ما قاله الحافظ في التلخيص الحبير (2/717) ط الباز
بعد تضعيف الحديثين "وقد صح عن ابن عباس أنه كان يرفع يديه في تكبيرات الجنازة   ورواه سعيد بن منصور . انتهى
وقد صح رفع اليدين في كل التكبيرات عن ابن عمر ضي الله عنه
علقه البخاري في الصحيح (3/226) الفتح ط الريان
(باب سنة الصلاة على الجنائز ) ووصله في كتاب رفع اليدين والأدب المفرد من طريق عبيد الله بن عمر عن نافع عنه رضي الله عنه :
( أنه كان يرفع يديه في كل تكبيرة على الجنازة ) واخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (2/490)
وقد روي عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم , أخرجه الدارقطني في العلل (12/348) و (13/21) ورجح فيه الوقف وبين أن عمر بن شبة خالف جميع الرواة وزاد الرفع في الحديث .
وقد جاء عن عمر بن الخطاب الرفع في كل التكبيرات ولم يصح
وصح الرفع في كل التكبيرات عن جمع من التابعين نقله عنهم ابن ابي شيبة في المصنف وابن المنذز في الأوسط , منهم عمر بن عبد العزيز وعطاء بن أبي رباح , وقيس بن أبي حازم , ومحمد بن سيرين وغيرهم وعليه جمهور أهل العلم  وهو الراجح إن شاء الله لأثر ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما وبهذا يعلم أنه لم يصح في المسألة عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء وقد سبق إلى هذا النفي ابن بدر الموصلي نقله عنه  ابن الملقن في البدر المنير - (5 / 387) حيث قال :
"وفي الكتاب المسمى «بالمغني عن الحفظ والكتاب بقولهم لم يصح شيء في هذا الباب) . لابن بدر الموصلي ، باب رفع اليدين في تكبيرات الجنائز : لا يصح فيه شيء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ولا أنه لم يرفع . انتهى  والله أعلم والحمدلله على توفيقه .

وقد صحح حديث ابن عمر رضي الله عنهما  شيخنا ربيع بن هادي المدخلي مرفوعاً وموقوفاً وذكر لنا غير مرة قصة حدثت بينه وبين شيخنا محمد بن عبدالوهاب الوصابي في هذا الحديث وقد ضعف الوصابي الحديث مرفوعاً فراجعه الشيخ ربيع فيه فأصر الشيخ الوصابي على رأيه ثم بحثا الحديث سوياً ثم ترجح عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب  صحة الحديث فرجع اليمن وأخبرنا بالقصة كما أخبرنا بها الشيخ ربيع فجزاهما الله عنا خير الجزاء 
وقد أشاد الشيخ ربيع بموقف الشيخ محمد وبتراجعه عندما ظهر الحق وقال : هذا هو منهج أهل العلم ما عندهم عناد ولا تقليد 

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets