الثلاثاء، 15 مارس 2016

كيفيةُ صلاةِ مسافرٍ العشاءَ خلف من يصلي المغرب ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فهذه مسألة دقيقة  يقع فيها بعض المسافرين وهي كيفيةُ صلاةِ مسافرٍ العشاءَ خلف من يصلي المغرب  ؟
سأنقل كلام بعض أهل العلم فيها مع شيء من التوضيح

·       فأقول إذا علم أنه يصلي المغرب قبل الدخول معه فلا يصل معه
لأن عدد ركعات صلاة المغرب أقل من عدد ركعات صلاة العشاء
وليس فيها قصر وإنما القصر في الصلاة الرباعية فالواجب عليه هنا أن لا يدخل معه .
فتاوى اللجنة الدائمة  الفتوى رقم ( 20730 )
س : إذا كنا مسافرين ومررنا بمسجد وقت صلاة المغرب ، وصلينا المغرب مع جماعة المسجد ، ثم قمنا مباشرة بعد السلام لأجل الموالاة لكي نصلي صلاة العشاء قصرا ، وهناك جماعة أخرى يصلون المغرب ، فهل المستحب أن نصلي العشاء قصرا لوحدنا أم نصلي العشاء قصرا معهم ؟
ج : عليكم أن تصلوا العشاء وحدكم مازلتم مسافرين تقصرون الصلاة ، ولا تصلوها خلف من يصلي المغرب .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
عضو ... عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

فتاوى اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم ( 20770 )
س 1 : إذا كنت مسافرا وأدركتني صلاة العشاء قصرا فوجدت جماعة يصلون صلاة المغرب ، هل أدخل معهم في الصلاة مباشرة من الركعة الأولى ، ثم بعد التشهد الأول إذا قام الإمام للركعة الثالثة أسلم ، أو انتظر على أن يسلم الإمام فأسلم معه ، أم أجعلهم يصلون الركعة الأولى ثم أشرع في الصلاة معهم من الركعة الثانية والثالثة فأسلم معهم ، أيهما الصواب ؟
ج 1 : المشروع لك أن تصلي العشاء وحدك ركعتين إذا كنت مسافرا ، أما إذا كنت مقيما فإنك تصلي معهم المغرب بنية العشاء وإذا سلم الإمام أكملت صلاتك .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

·       أما إذا لم يعلم بذلك إلا بعد دخوله معه فلا يخلو أن يكون دخوله  معه في أول صلاته أو في أوسطها أو آخرها .
·       فإن دخل في أولها فله أن يسلم وينفصل عنه بعد التشهد الأوسط فيكون قد صلى ركعتين قصرا وتمت صلاته , وله أن يصلي معه ويتم ويأتي بركعة رابعة ولهذا التفصيل أصل في الجملة حيث أنه شبيه ببعض صور صلاة الخوف .
سئل الشيخ العثيمين رحمه الله كما في الكنز الثمين في سؤالات ابن سنيد لابن عثيمين (ص: 54)السؤال (240):
وسألته عن حكم صلاة المسافر العشاء خلف مقيم يصلي المغرب؟
الجواب: فقال: له طريقان إما أن يسلم من ركعتين وتكون في حقه عشاء مقصورة أو يتمها أربعًا فقلت له: هل ترجحون صفة على أخرى؟ فقال: يرى ما هو أصلح لقلبه فيفعله.
وفي الكنز الثمين في سؤالات ابن سنيد لابن عثيمين (ص: 76)
السؤال (329) أيضا
ما حكم إذا أراد مسافر أن يصلي العشاء خلف من يصلي المغرب؟
الجواب: عندي أنه مخير بين أن يصلي ركعتين ويفارق وبين أن يتم صلاته أربعًا.اهـ
وقد سئل رحمه الله مرة أخرى وقال الأفضل أن يتم معه ويأتي بركعة رابعة :
ففي لقاءات الباب المفتوح (3/ 219)
[ السؤال ] فضيلة الشيخ: إذا دخل جماعة مع إمام يصلي المغرب وهم مسافرون وقد صلوا المغرب، فهل يجوز لهم أن يصلوا ركعتين ويجلسوا ويسلموا، أم ماذا يفعلون؟
الجواب: هذه تحتاج إلى قاعدة: إذا دخل المسافر مع إمام مقيم فالواجب عليه أن يتم الصلاة حتى لو لم يدرك إلا التشهد الأخير، الدليل: قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (ما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا)
ولم يفصل، وسئل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:
[عن الرجل المسافر يصلي ركعتين ومع الإمام أربعاً؟ قال: تلك هي السنة]
فالواجب على المسافر إذا دخل مع إمام يتم أن يتم الصلاة، لكن أحياناً يأتي في المطار فيجد من يصلون، لا يدري أهم مقيمون أم مسافرون، فماذا يصنع؟
هل يتم أو يقصر؟ هو لم يدخل معهم في أول الصلاة، ولو كان معهم من أول الصلاة لعرف الموضوع، يقال: ينظر..
إذا كان على الإمام علامة السفر بأن كانت الشنطة إلى جنبه، وكان عليه ثياب السفر فليأخذ بالظاهر على أن الإمام يقصر، وإذا كان عليه علامة الإقامة كما لو كان الإمام من موظفي المطار - وموظفو المطار لهم لباس خاص - فهنا ينوي الإتمام لأن الظاهر أنه يتم، فيعمل بالظاهر، فإن تردد ولم يتبين له فهنا نقول: إذا احتاط وأتم فهو أفضل، وإن قصر فلا حرج.
وإذا دخل جماعة مع إمام يصلي المغرب وهم مسافرون وقد صلوا المغرب، فإن دخلوا مع الذي يصلي المغرب وهم لم يصلوا العشاء فالواجب عليهم أن يتابعوا الإمام، وإذا سلم أتوا بالرابعة، ويحتمل أن يقال: إنه لا تلزمهم المتابعة في الرابعة لأن الإمام يصلي صلاةً ليست رباعية، وإنما يصلي ثلاثية، فلهم أن يجلسوا في التشهد الأول وينتظروا الإمام ويسلموا معه، لأن صلاتهم هم العشاء وصلاته هو المغرب، لكن الأفضل أن يتابعوه وإذا سلم أتوا بالرابعة. ا.هـ

والقول بأفضلية الإتمام معه لعله من باب الأحوط لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه .. )

وقد جزم رحمه الله بأن الصحيح أن يسلم من ركعتين وله أن يتم فقد سئل رحمه الله كما في مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (15/ 219)
1111 سئل فضيلة الشيخ: عن رجل مسافر دخل المسجد,ووجد جماعة يصلون المغرب,وهو قد صلى المغرب,فصلى معهم بنية العشاء,ولما قام الإمام للركعة الثالثة,وجلس وتشهد وسلم . فما حكم ذلك ؟
فأجاب فضيلته بقوله:إذا دخل رجل مسافر قد صلى المغرب,فوجدهم يصلون المغرب,فدخل معهم بنية صلاة العشاء. فمن العلماء من قال:لا يصح دخوله؛لاختلاف الصلاتين نية وعملاً. ومنهم من قال:يصح ذلك,فإذا قام الإمام للثالثة أكمل الداخل التشهد وسلم من ركعتين,وهذا هو الصحيح. وله أن يقوم معه في الثالثة ويتم العشاء أربعاً.
وإذا دخل المسجد وهم يصلون العشاء وهو لم يصل المغرب .
 فعلى القول الأول لا يدخل معهم. وعلى القول الثاني يدخل معهم,فإذا قام الإمام للرابعة,وقد دخل معه من أول الصلاة,فإنه ينوي المفارقة,ويتشهد ويسلم,ويدخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء,وإن دخل معه في الثانية فما بعده,فالأمر ظاهر.
كتبه محمد الصالح العثيمين في 16/8/1418هـ .

·       ومن أهل العلم من قال إذا علم أثناء صلاته أن إمامه يصلي المغرب وقد دخل هو بنية العشاء  قال : يجعلها نافلة ثم يصلي العشاء وإن استمر على نية العشاء فالصلاة باطلة عليه أن يعيدها .

v  ولكن الراجح أنها لا تبطل لعدم الدليل على ذلك  بل هو مخير كما مر

·       ومن أهل العلم من قال الأفضل أن يدخل معه وإن علم أنه يصلي المغرب لفضيلة الجماعة وعليه أن يتابعه ويأتي بركعة رابعة وجوبا  .
والذي يترجح لي والله أعلم أنه مخير فإن شاء انفصل عنه وسلم من ركعتين ويدل على جواز ذلك فعل ذلك الرجل الذي صلى خلف معاذ رضي الله عنه وشق عليه طول الصلاة فأتم لنفسه وسلم وأقره النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمره بإعادة الصلاة , أو يسلم معه إن فاتته ركعة ويدل عموم  صفات صلاة الخوف والله أعلم بالصواب
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


كتبه : أبو حسان سميربن علي القيسي



0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets