الخميس، 17 سبتمبر 2015

تخريج حديث (((ما أهل مهل قط إلا بشر ولا كبر مكبر قط إلا بشر قيل يا رسول الله بالجنة قال نعم)))


تخريج حديث (((ما أهل مهل قط إلا بشر ولا كبر مكبر قط إلا بشر قيل يا رسول الله بالجنة قال نعم)))


قال الإمام الطبراني في المعجم الأوسط (7/ 379)
 7779 - حدثنا محمد بن جعفر بن سام ثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي نا معتمر بن سليمان نا زيد بن عمر بن عاصم عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
(ما أهل مهل قط إلا بشر ولا كبر مكبر قط إلا بشر قيل يا رسول الله بالجنة قال نعم )
 لم يرو هذا الحديث عن زيد بن عمر إلا معتمر .
زيد بن عمر بن عاصم ترجم له الذهبي في الميزان فقال : عن سهيل بن أبي صالح 
"بخبر منكر " أهـ  يعني هذا الحديث .
وخالفه وهيب بن خالد ,  عند البيهقي في السنن الكبرى (5-262) وفي الشعب (3-474)
وسليمان بن بلال  كما عند الدارقطني في العلل (6-538)
فروياه عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن مرداس عن كعب  موقوفا عليه
وقال الدارقطني  " وهو الصحيح "
وزاد البيهقي في روايته :
(الْوُفُودُ ثَلاَثَةٌ الْغَازِى فِى سَبِيلِ اللَّهِ وَافِدٌ عَلَى اللَّهِ وَالْحَاجُّ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ وَالْمُعْتَمِرُ وَافِدٌ عَلَى اللَّهِ ..)
وبنحو هذا اللفظ فقط دون قوله ( ما أهل مهل .. الخ 
أخرجه النسائي (3121)  من طريقين َاعن ابْنُ وَهْبٍ عَنْ مَخْرَمَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ سُهَيْلَ بْنَ أَبِي صَالِحٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
  (وَفْدُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثَلَاثَةٌ الْغَازِي وَالْحَاجُّ وَالْمُعْتَمِرُ )
وابن خزيمة (  2511) وابن حبان (3692  ) والحاكم (  2- 609)  كلهم من طريق مخرمة بن بكير ..به
وقال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه
وسئل الدارقطني عنه كما في العلل (6-433)
1913 - وسئل عن حديث أبي صالح عن أبي هريرد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وفد الله ثلاثة: الغزي والحاج والمعتمر ".
فقال: يرويه سهيل بن أبي صالح، واختلف عنه، فرواه بكير بن عبد الله بن الاشج عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة (218)، تفرد به عنه ابنه مخرمة  بن بكير، وخالفه روح بن القاسم، وسليمان بن بلال، وعبد العزيز بن المختار، والدراوردي ، وابن أبي حازم، ووهيب بن خالد، رووه عن سهيل عن أبيه عن مرداس الجندعي عن كعب الاحبار قوله  وهو الصحيح. أهـ
فالحديث باللفظ الأول لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما هو من قول كعب الأحبار والله أعلم .


0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets